صحافة تسبح بحمد ربّها.. ومقالات حسب الطلب
كتبهاالمحايد (نصر الدين المزابي) ، في 8 مارس 2008 الساعة: 06:50 ص
أثارت الصحف الجزائرية زوبعة من المواضيع، وحملة مضادة على السفير الأمريكي في الجزائر، وهو السفير الذي يتقن العربية أفضل من كثير من المسؤولين الجزائريين..، وكان مدار الزوبعة يرتكز حول فتح السفير المذكور أبواب السفارة للقاءات مع مجموعة من الأحزاب السياسية حول عدة ملفات راهنة، على غرار المصالحة الوطنية، وقضية تعديل الدستور، والوضع الأمني والاجتماعي -أو حسبما نقلته الصحافة-، حيث يبدو أن هذه الصحف استيقظت من نومها بتوجيه موجّهٍ.. (وهو ما سنتوقف عنده)، أم أنها لم تجد ما تبادر إليه، فمجال المواضيع يكاد يكون مغلقا ومتطابقا، فكل الصحف في فلك مواضيع العهدة الثالثة وما ارتبط بها..؟؟
ألا تدري هذه الصحف بأن هذه اللقاءات والتحركات سنة من سنن سفارات هذه الدولة المهيمنة على العالم، ولست هنا أبرر ما تقوم به هذه السفارة والدولة، بقدر ما أصف أسلوبها الدبلوماسي، وسياستها الخارجية في التعامل مع الدول والمنظمات والشخصيات بشكل عام في العالم كله.
على العموم اللقاءات تلك تتم بعلم الصحافة، وهي بذلك أفضل بكثير جدا من اللقاءات التي لا نسمع بها إلا في المذكرات وكتب التاريخ والأرشيفات السرية بعد انتهاء آجال حفظها وحضرها، فتزول بالتالي مبررات رفع دعاوى قضائية أو متابعات قانونية ضد أصحابها، لا بل حتى الأخلاقية..، ومتى كانت مواقف هذه السفارة أو الدولة تسوؤنا إذا ما تعلق الأمر بشؤون الدول الأخرى.. في فلسطين المحتلة، والعراق المدمرة، والسودان المفككة.. فهل ستغير أمريكا سياستها حسب رضا وطلب الجزائر..؟؟
الأمر الآخر الذي طالعتنا به الصحافة، والذي يظهر على ما يبدو أنه ذو صلة بما تم الحديث عنه، والذي يتعلق بأن رئيس حزب "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الأرسيدي)" سعيد سعدي سيقوم خلال الفترة الممتدة بين 10 و16 مارس الجاري، بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يستقبل خلالها بمقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن، حيث سيلتقي منظمات غير حكومية متخصصة في مراقبة الانتخابات، فهل من الصدفة أن تتزامن هذه الزيارة مع الزوبعة السياسية التي شنتها الصحافة في الجزائر..؟؟ أم أن وفد "الأرسيدي" مكلف بأمر ما يبلغه إلى وزارة الخارجية الأمريكية التي سيحل ضيفا عليها..؟؟
مع العلم، أن "الأرسيدي" يحاول إغراق الصحافة -أو هي التي تتعمد تسويق ذلك- بطلبه المتمثل في موضوع مراقبة الانتخابات، وكأن الشعب قد حسم الأمر لتنظيمها أصلا..
فهل هي خطة يتحرك سعيد سعدي وفقها، وهي استقطاب الرأي العام الجزائري أولا، حول طلبه للعب دور الأرنب في الانتخابات الرئاسية القادمة -وهو من الأحزاب والشخصيات التي عارضت العهدة الثالثة-،
لكنه عكس ذلك يهرول إلى الإعداد للانتخابات المتعلقة بها، وكأن كل شيء مغلق هنا، حتى نبحث في تفاصيل المراقبين الدوليين والأجانب، لطمأنة الشعب إلى النتائج التي سترسوا عليها الانتخابات، وهي واضحة من اليوم..، وبذلك يشرعن لنتائجها من الآن؟؟
وما هو دور "الأرسدي" في هذه المرحلة، هل هو ضمان غطاء شرعي للانتخابات، من خلال المشاركة في فيها، بدعوى طلب ضمانات للمراقبة عليها، ومن خلال إصباغ صبغة الشرعية بإدراج مراقبين دوليين يتولون الإشراف عليها؟؟ أم أنه توزيع للأدوار يتم في وسط النهار..؟؟
وبصراحة، متى أوقف المراقبون الدوليون التزوير في بلادي في الانتخابات التي نظمت -والتي يعترف المسؤولون هنا في بلادي بأنها كانت تتم بالتزوير ولست أتهم أحدا-؟؟
أما الحديث عن موقف الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون فهو المؤشر الجديد للتمهيد الذي تسهم فيه الصحافة والأحزاب بشكل منسق، فحنون تشير إلى أنها ليست ضد فكرة عهدة ثالثة لبوتفليقة، دون أن تنسى العزف على وتر السيادة الوطنية، ورفض التدخل الأجنبي في هذه القضية وغيرها من القضايا المتداولة في الآونة الأخيرة، ولتحركات لويزة حنون تناسب جيد -وليس بغريب لدى المتتبعين- في خضم إضرابات النقابات المستقلة، وانفجار الجبهة الاجتماعية بسبب تقهقر القدرة الشرائية للمواطن نتيجة الارتفاع المذهل لأسعار المواد الاستهلاكية..، فلربما نوسع في ذلك في فرصة قادمة بحول الله.
فعموما، التكهن بما ستسفر عليه كل هذه التحركات لن يكون بسيطا، وليس بالمستحيل في ذات الوقت، فكل الدلائل تشير إلى ترشح: سعيد سعدي، ولويزة حنون، فوزي رباعين، وربما رؤساء أحزاب أخرى..، وربما ستغيب عنه أسماء ثقيلة من عيار عبد الحميد مهري، ومحمد الطالب الإبراهيمي بالمبررات السابقة. ولكن المؤكد أن العرس لن يكون مثل بقية الرئاسيات، لأن النتيجة لا تحتاج إلى التخمين أو التحليل، فنحن نسير إلى سياسة تنتهج تغيير الدستور من أجل أن يبقى شخص في الحكم، وبذلك نقرأ الفاتحة على مستقبل الجزائر الذي صار يرهن إلى الأشخاص وماضيهم، وليس إلى برامج ومشاريع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : أوراق جزائرية | السمات:أوراق جزائرية
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























مارس 17th, 2008 at 17 مارس 2008 7:07 م
أخي الميزابي سلام الله عليك
ربما خرجنا من سياق الموضوع لكني أحيلك لموضوع تعرفه جيداً وقل الصراحة فيه
ما رأيك الصريح في ما ذهبت إليه جريدة النهار الجزائرية ؟؟؟؟
50 مدرسة إباضية تعمل خارج رقابة الوصاية لنشر المذهب الإباضي ؟؟؟؟
والأعجب من ذلك هو ذلك المستوى الراقي للأستاذ الشيخ بلحاج ومدير مدرسة الهداية
عجباً لبني ميزاب ماذا حل بهم هذه السنين , هل وصل الإختلاف بين المذاهب إلى
قضية تافهة إسمها الكاغط عجيب أمرنا وأمر صحافتنا العوجاء العرجاء
مارس 17th, 2008 at 17 مارس 2008 7:45 م
….لا يعرف أن عقلاء الوادي أصدروا توصية بمقاطعة كل جريدة ثبت بأنها تتاجر بالمنطقة
سلام الله عليك أخي الهدهد
على من تضحك أيها الهدهد الحليم , لست أستهزأ بك لكنك تجبرني على الكتابة
وأنا الذي كره تتبع أمر وادينا العريق , أين هم هؤولاء العقلاء أين تحكمهم في المشهد
عن أي مقاطعة عن أي إتفاق ومجلس عمي سعيد مشلول حتى النخاع , ومجلس
الكرثي باعبد الرحمن مقطوع الأواصر ؟؟؟؟ عن اي عقلاء تتحدث ونحن نرى ونسمع
ونقرأ لداهية التعليم وشيخ المفتشين الشيخ بلحاج , وهو يتبختر ويجول ويصول عبر
أرجاء العالية وكأنه حاكم الجزائر بأكملها , لوكان من العقلاء هل سمح لنفسه أن يجري
حواراً مع نكرة , هل العقلاء يقعون في أسهل الإمتحانات , ماقاله الشيخ بلحاج لاغبار
عليه أنه لم يكن حواراً صحفياً بإحتراف , وما نقلته الجريدة والصحفية يعد إستخفافاً
بعقلاء ميزاب , ومتأكد أن الشيخ بلحاج كان في حديث سمر مع الصحفيون لكنهم
نقلوا كلامه على أنه حديث صحفي ورصد للحدث , ثم لو كان الشيخ بلحاج من العقلاء
وهو محسوب على وادي ميزاب من العقلاء شاء من شاء وكره من كره , لو كان كذلك
هل يعقل أن تقول كل تلك الكلمات المعبرة عن قلة معرفة أو الدالة على إستهزاء
فاضح بموروثنا الحضاري , ولم نسمع من قبل عاقل ولا شيخ ولا تاجر حتى يقول ما
قاله الشيخ بلحاج , والطامة الكبرى هي تلك التعاريف الغريبة التي قدمها المقدام
الهمام شيخ مدرسة الهداية السيد المدير الذي لم تستهوه إلا صفة مدير المدرسة
وراح يشرح الفرق بين مدرسة جابر بن زيد والإمام مالك فلخص المشكل في الكاغط
ماهذه النجاسة وما هذه التفاهة في المعلومات , أين العقلاء يا هدهدنا الحكيم وقد
قلتُ لك أن من تسكن معهم اليوم , فيهم شيئ من حب التملك وحب الظهور زيادة
فلو كان غير ذلك لما هرولوا لجريدة نكرة ولصحفية سافرة ليقدموا لهم ما خصهم به
الله تعالى من كنوز ومعارف , فهل نحن بحاجة إلى تلك الجرائد أم هي التي تحتاج إلينا
وأنت ترى من جعلوها سيدهم في تلك الجريدة ؟؟؟ من كان بالأمس منغصاً وقادحاً في
شخص العلامة بوعصبانة الذي تكبد المصاعب إلى بريطانيا ليخصه بإستقبال الوحوش
فخصص لعالم نحرير شخص معتوه لا يعرف من الإباضية لا قوع ولا بوع , وقد كنتَ أنت
صاحب السبق في الأحداث ولك من الأسرار ما يجعلني في حيرة من قولك أن عقلاء
ميزاب قد قرروا , فلا تمني نفسك بعقلاء ميزاب , ولا بتوات سكنك الحالي , فالمشهد
بعسد كل البعد عن أيام الشيخ بيوض والأسود الشرسة لميزاب السبع …..
هي مجرد غضبة لم نجد لمن نوجهها , هل نوجهها للعقلاء أم للمعتوهين ؟؟؟؟
فرجاء حاول أن تنقل الأحداث والوقائع على حقيقتها , فبين حب الظهور والتملك وبين
الكاغط للإستبراء ضاعت أحلام الإباضية , فلا تزد علينا قولك أن في ميزاب عقلاء ؟؟؟
فلو كانوا هناك ما سمحوا لهذا الشيخ بلحاج بإجراء الحوار لأن العاقل هو يعرف ما يقوله
ومتى يقوله ولمن يقوله ؟؟؟
مارس 17th, 2008 at 17 مارس 2008 10:54 م
يبدو لقارئ التعقيبين الأخيرين من الوهلة الأولى أنهما لا ينتميان للموضوع المطروح أعلاه، فحتى أكون منهجيا يجب علي التنبيه إلى ذلك، فالمعقب واقع تحت تأثير تغطية صحافية لصحيفة “النهار الجديد” اليومية الجزائرية حول مدارس الإباضية في الجزائر..
وإذا تجاوزنا الموضوع الذي أثار شهية تعقيب المعقب، فإنه تجدر الإشارة إلى أن أسلوب الخطاب والتعقيب غير مقبول تماما لعدة اعتبارات، منها:
تم توجيه الكلام بالأسماء على المكشوف، والتفوه بتهم بعينها، وأوصاف بأسلوب حاد في اللهجة والنبرة.. وكل ذلك والمعقب تحت اسم “مجهول”.. فهل من المعقول أن يتم ذلك بدون الإفصاح والتصريح بالاسم..
توجيه الكلام إلى “الهدهد”، في وقت أني لست “الهدهد” المقصود، ولا مكلف بالرد بدلا عنه، فأنا “المحايد”، وأظنك أخي المعقب تدرك ذلك وتفرق بين التمسيتين جيدا..
وليس في هذا تهرب مني عن الحديث عما جاء في صحيفة النهار والموضوع إياه، لكنني أشترط على الأقل توضيح المسميات والألقاب والصفات قبل الانتقال إلى أي كلام آخر، وهذا لن يختلف فيه معي أي عاقل..
عموما، لست ممن يخافون من المكاشفة والوضوح والتعامل تحت الأضواء، فلا تستهويني ثقافة كتابة المراحيض، ولا اختفاء الخفافيش عن الشمس، لكن وبالرغم من كل ذلك وغيره، فأني سأبقي تعقيبك بدون حذف، ولي كامل القدرة والشرعية في ذلك، كما أنبه إلى أن من حق أي شخص تم ذكر اسمه في تعقيبك أن يتولى الدفاع عن نفسه، ولست بقبولي للنشر أوافقك إلى ما ذهبت إليه، فأنا “محايد” كما تعرفني، لكنني بالمقابل لا أملك مدونة تكون بمثابة “قمامة للكلام”، ولـ “فضلات الأفكار”..
فهل ستكون أيها المجهول أيضا في المستوى وتصرح باسمك أولا، وتحدد مكمن مشكلك، وتعنون كلامك إلى الجهة المعنية بالضبط.. لك الفرصة لترد..
المحايد
مارس 18th, 2008 at 18 مارس 2008 6:13 ص
سلام الله عليك ايها المحايد المحترم
لاتقلق أخي بإمكانك أن تحذف كل التعليقات ولا غبار على حريتك وإحترامك للحرية , ما أدرجت التعليقين إلا لأوصل لك رسالة بأن تفكروا في الأمر , ولا أطلب منك رداً موجهاً لي , لكني لا أملك حقيقة شجاعتك وقدرتك على الكلام على الملأ وأتأسف لهذا السلوك , وذكر الأسماء على العلن لست أنا الذي قام بذلك , فالقرائن والمعلومات منشورة في الصحف وبالأدلة فلا نغطي الشمس بالغربال , لماذا نريد قلب الحقائق وقلب الأحداث وتفسيرها على حسب هوانا , ربما لم اوفق وهذا أكيد في طرحي القضية بالصورة التي تريدها أنت , لكني لست بصدد جعلك في صفي أو أريدك أن تكتب بأسلوبي الغير لائق كما تسميه , لكني من باب معرفتي لما تكتب وما تقوم به أردت أن أقول لك قل للإباضية الذين تعرفهم زمانكم قد ولى ورجالكم قد تولوا وعليكم السلام يا ميزابية وإباضية …..
لك الحق في تجاهل كل شيئ لكن إدعاؤكم بأنكم من حماة وشراة المذهب هو إدعاء يفضحه ويعريه مثل سخافات ما جاء في الجريدة إياها , ولست أعاتب الجريدة بقدر معاتبتي لمن إستضافوهم , فالمعلومات التي جاءت بها الجريدة كلام حقيقي وصادر وبالبرهان من الشيخ بلحاج ومدير المدرسة ومن كان معهم , فالصحفية لم تأتي بكلام من رأسها ولم تؤلف الأساطير , وذلك جلي وواضح في نسق المعلومات المقدمة فالصحفية إستطاعت أن تستدرج الأساتذة إياهم في أحاديث جانبية وسجلتها كسبق صحفي وهي من مهامها طبعاً ليست إحترافية ولا مصداقية لكنه كلام صادر من أساتذة يدعون حماية وتسيير مرافق بحجم الأوقاف الإباضية , دعك أخي من كلام المنطق وكلام المجهول والمعلوم , فلست ابحث عن شيئ ولا عن شهرة كل مانريده هو أن نحافظ على إرثنا الإسلامي بعيداً عن عصبية فلان وعلان , وعن عصبية لولا نحن لما كنتم أنتم وعن الدعاية والحملة المسعورة لإخواننا الذين يقولون (( أشتمنغ ولا أوحدنيوام)) طالحنا ولا صالحكم
مارس 19th, 2008 at 19 مارس 2008 11:19 م
============(مولد رسول أعظم منهج وأشرف رسالة .)==============
يأتينا ربيع الأول بإحتفاليات رائعة على عدة محاور ما أحوجنا إليها .. الاحتفال بميلاد أعظم الخلق محمد صلى الله عليه وسلم .. أتى رسول الله حاملاً مشعل النور والهداية للعالم أجمع وبأعظم منهج وأشرف رسالة ، فأنشأ خير أمة أخرجت للناس أمة الرحمة والأخلاق والعدالة والإنسانية .. فلم لا نحتفل بالحبيب صلى الله عليه وسلم بطريقة عملية تجلب لنا حب الله ورضاه.؟
نحتفل برسول الله لأنه قدوتنا ورائدنا في كل شؤون حياتنا ، فنعمل بسنته ونطبق تعليماته ونتبع هداه ، نحتفل برسول الله صلى الله عليه وسلم بتعظيم العبادة لله ، فقد كان رسولنا الحبيب أعبد الناس في كل نواحى الحياة .. نحتفل برسول الله صلى الله عليه وسلم بالإقتداء بأخلاقه الطيبة التى جمعت شمائل الخير كلها ، نحتفل بإيجاد روابط إسلامية قوية علي مستوي الأفراد والمجتمعات والدول والأمة كلها ، والإهتمام بشؤون المسلمين ونصرتهم ، نحتفل بالحبيب صلى الله عليه وسلم بنشر هداه والأخذ بيد العالم الحائر المضطرب الذي يموج بالغواية والضلال ويتعذب بنيران المادية والشهوات ، ويغرق في مستنقع الفواحش والمنكرات إلي نهجه القويموهديه العظيم ،ونحتفل بالحبيب صلى الله عليه وسلم بتأديب المجرمين وتطهير ديار المسلمين من دنس المحتلين ، وإجلاء يهود بنى صهيون عن كل شبر من أرضنا الحبيبة ، ونصرة المستضعفين في كل مكان .
الاحتفال بإجلاء الحصون المنيعة :
ففي شهر ربيع الأول من العام الرابع الهجري تم إجلاء يهود بني النضيرعن مدينة رسول الله بعد حصار ديارهم الحصينة من قبل جند الله تعالي ، وخروجهم أذلة صاغرين بعد غطرسة القوة ونفشة الباطل المحتمي بتلك الحصون ، التي طالما أبدع اليهود في إنشائها والتغني بقوتها .. مثل هذا الجلاء درساً كبيراً على مدى التاريخ ، ليعلم العالم أننا حينما نحتمي بالله تعالى ونأخذ بالأسباب فإنه يمكننا من تحقيق إنجازات تخالف كل التوقعات السياسية ، والحسابات العسكرية .. وأن هذه الحصون المنيعة لبني صهيون لابد أن يكون مصيرها كمصير بني النضير.
الاحتفال بتحريم الخمر وتطهير العقل :
في ربيع الأول من العام الرابع الهجري حرم الله تعالي الخمر التحريم النهائي الحاسم بقوله..{يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكرالله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون}..(المائدة 90-91) .. لذا يجب أن نحرص علي أن يكون شهر ربيع الأول من كل عام هو المحطة التي ننطلق منها لمكافحة المكيفات بكافة أنواعها.
الإحتفال بتأصيل مبدأ الشوري :
في 12.ربيع الأول وبعد تلقى المسلمين الخبر الفاجع بوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لم يستمروا في مصابهم الجلل ، ولم يفلت منهم زمام الأمور ، فإذا بهم بعد سويعات قليلة يدبرون أمرهم ويسعون لشغل مقعد القيادة الذي شغر ، وذلك قبل دفن أعز الخلق عليهم ، ففي أقرب وقت إجتمعت مجموعة من صحابة رسول الله تمثل أهل الحل والعقد في سقيفة بنى ساعدة للتشاور في أختيار قائد وخليفة للمسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ومن خلال المناقشة تبين أن المرشحين أربعة هم : سعد بن عبادة ، وأبو عبيدة بن الجراح ، وعمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق .. وبنتيجة الحوار والمناقشة والشوري تم أختيار أبو بكر الصديق رضي الله عنه .. في اليوم الثاني دعي جموع الأمة إلى المسجد لقبول أو رفض الخليفة الجديد ، حيث لا تنعقد قيادته إلا بموافقة جموع الأمة ، فما كان منهم إلا قبلوه وبايعوه ، وبذلك أصبحت قيادة شرعية بترشيح أهل الحل والعقد وقبول وإختيار الجموع بعيداً عن القهر أو التسلط وهذاأحد أنساق الشوري التي مورست عبر تاريخ المسلمين المشرف العظيم.
الإحتفال بردع قوة التهديد واستثمار الشباب :
وبعد وفاة رسول الله صلي الله عليه وسلم وتولية قائد جديد لم تنكمش الأمة على نفسها أو تقف عاجزة عن مواجهة إعدائها .. بل من أول قرارات القائد الجديد تحريك جيش عظيم إلى بلاد الشام لردع الروم كان قد شكله رسول الله صلى الله عليه وسلم لردع الروم إحدي القوتين الكبيرتين في المنطقة أنذاك .. وذلك لتربصهم بالمسلمين وتهديدهم لمن يدخل في الدين الجديد ، هذا مايعرف ..(بعث أسامة) .. جيش يقوده شاب لم يتجاوز عمره 18 عاماً ، لتاديب وردع قوة كبري تهدد المسلمين ليتعلم شبابنا قيادة الأمة ، وكيف يعتد اللإسلام بالشباب ويتيح لهم الفرصة ، وكيف كان الشباب جديرين بتحمل المسؤولية في صغرهم.
مارس 20th, 2008 at 20 مارس 2008 12:04 م
أخي المجهول، لا أزال أشتكي من عدم اتضاح اسمك، حيث لا يتسنى لي النقاش بعصب الأعين، والحديث في الظلام، وضرب البحر بالعصا.. فمرحبا بك عبر بريدي الالكتروني
myemails@maktoob.com
elmohaid@maktoob.com
أو من خلال هاتفي الشخصي، فهو متداول عند القاصي والداني
المحايد….
مارس 20th, 2008 at 20 مارس 2008 7:29 م
سلام الله عليك أخي المحايد ’
أخي المحايد وأخي الهدهد على حد سواء أنا لا أريد منكم أن نكتب لنكتب
أو لنعلق من أجل التعليق وما تقومون به من تجاهل للفكرة من أساسها دليل
تحيزكم وضعف مبدائكم وتهربكم من الواقع الذي يبرهن يوما بعد يوم عكس
ماتقولون وما تدعون ……………………
لقد قلتُ لك بإمكانك نسيان التعليق وحذفه فالظاهر أني أسبح عكس التيار
وقد قام أخي الكريم الهدهد والذي تعرفه واعرف أنك المحايد قد قام هو كذلك
بإدراج موضوع يتكلم عن رد موقع إيلاف العالمي حول نفس الموضوع والغريب في
كل ذلك هو ممارستنا لسياسة أضربوا في التبن ينسى الشعير والحقيقة أننا نحن
معشر الإباضيين الميزابيين أضحينا أضحوكة العالم وصار حالنا يرثى له لهوان أمرنا
ولابأس إن تمسكنا بحبل الأمل إن شاء الله فقط لا ينقطع بنا في منتصف الطريق
وعوض أن نسمع ردود من أصحاب المقام الذين قاموا بتلبية دعوة الجريدة وفتحوا
قلوبهم وديارهم ومقارهم وأفواههم بأشياء تدل على ضعف إدراكنا وضعف تقديرنا
للأمور وفيها الكثير من حب الظهور وحب المزعمة والزعامة وحب القيادة عكس ماكان
عليه السلف الصالح من أسود ميزاب إلى عهد قريب , لكن تجري الرياح بما لا تشتهي
السفن , وربما أنقل لكما اليوم مقال قرأتموه للصحفي حاج داود نجار ليس بالقرآن
لكن فيه بعض ما أريد قوله وإن كان في قضية أخرى لكنها على علاقة بما حدث مع
جريدة النهار الجديد وما حدث مع قناة المستقلة التي لمديرها ركن خاص بجريدة النهار
فلاحظوا ترابط الأحداث وتناسقها وتناغم الأحداث وضعف إستعدادنا لذلك كله
مع ذلك يقول لنا الهدهد أن هناك عقلاء ميزاب قد قرروا ……………..كلام مضحك
اتحاد لاضطهاد التجار.. و”الجريمة المنظمة” (!)
من طرائف هذا الزمن أن حتى مفهوم التضامن العفوي أضحى يتم تحت وقع التهديد والتهديد المضاد.. والإضراب اللغز الذي دفع إليه – بضم الدال - تجار غرداية من طرف جهات خفية جعل الجميع يفكر ويدقق مليا في التفكير عما آل إليه الوضع عندنا وخاصة إذا علمنا أن الإضراب تم تحت هاجس التهديد والضغوطات المختلفة والخوف من الإنتقام.. إلى درجة أن أعاد إلى الأذهان الجريمة البشعة التي ذهب ضحيتها أحد إطارات الهلال الأحمر الجزائري وما يزال فاعلها الحقيقي في حكم المجهول و يطرح أكثر من لغز ونقطة استفهام كبيرة..(!)
أحد التجار المستاءين من حركة إضراب اليوم قال ” أننا مضطرون للغلق لأننا مستهدفون ، وحادثة القتل الشنيعة لإطار الهلال الأحمر الجزائري بالحرق في عز أيام رمضان تتركنا نفكر مليا قبل مواجهة التيار.. بتيار آخر مضاد ”
إلى هذا الحد أصبح الرعب والخوف مؤطرا من طرف جهات خفية تحرك الضغائن وتؤطر للغة العنف بورقة السياسة أو ما يصطلح ب”البوليتيك” عندما تغيب الأخلاق والمبادئ السامية للإنسان وتنقلب كل أنواع القيم ، بعد أن كانت سياسة التخويف بالأمس القريب تصدر من جهات أخرى نافذة خفية وظيفتها زرع الرعب وسط المواطنين..
السؤال المطروح : ألا يعقل أن يتحول ممثلي التجار نتيجة “الغفلة” عما يجري في محيطهم إلى هيئة تخويف ورعب وتهديد لزملاء لهم وأصبحت تفرض أوامر غلق المحلات التجارية بالقوة بعد أن كان الإتحاد مجالا لرفع الغبن والظلم والحد من التجاوزات ومختلف أنواع الإبتزاز الذي يعاني منها التاجر.؟ وفجأة انتهت كل القضايا ولم يبقى سوى شكلية النزاع القائم بين مكتب الاتحاد وبعض مؤيدي الأمين العام السابق المطرود على إثر المؤتمر بالانتخاب الذي جرى بكل ديمقراطية..؟ ولجأ إلى مواصلة العمل بخلط الأوراق مع مجموعة من خمس ولايات فقط و رغم أنف نتائج المؤتمر تحت عنوان مخادع يسمى ” التصحيحيين..” (!) ليدخل بذلك التجار في بوتقة الصراع من أجل المنصب عوض مواجهة المشاكل الحقيقة لهذه الفئة التي تتعرض لمختلف أشكال الإبتزاز والإذلال..ألم يقل الله عز في محكم تنزيله ” فلا تنازعوا وتفشلوا وتذهب ريحكم.. ؟
إلى أن أصدر القضاء قرار الطرد من مكاتب الإتحاد منذ شهرين فقط لانعدام الصفقة..
وهكذا فإن مسألة الحريات أضحت فعلا تأخذ منحى آخر خطير بفعل سياسة التمويه وتسييس المهن بخلط نبل الأهداف بالمصالح الذاتية الضيقة وقد يؤسس ذلك لمجتمع الفوضى ومن نتائجه التيه والدمار ولعل نموذج ما حدث في ميزاب السنوات الأخير بسياسة إقحام نشاط الهلال الأحمر بالسياسة واليوم يحاول البعض إستغلال ورقة التجار لأغراض سياساوية ضيقة خير شاهد على هذا بعد أن كانت هذه التنظيمات في المنطقة في وقت قريب مرجعية للآخرين عمادها العلم والحكمة والنباهة..
وأضحت اليوم فئة التجار ومع كل أسف وبدون قصد ورقة لحماية تجارة المخدرات.. وهذه هي المصيبة الكبرى التي لم يتفطن لها من أغوتهم الحسابات السياساوية الضيقة والمطامح المصبية الزائفة والزائلة..
كل المعطيات والدراسات تؤكد أن بداية التأسيس للفوضى ونشر الخوف غايتها تحصين لوبيات الفساد والنفوذ والتعفن على غرار ما عاشته الجزائر خلال العشرية الحمراء أو السوداء.. على غرار ما يعيشه العراق المفكك بالطائفية والرعب وفتح المجال لتجارة مختلف أنواع الرذائل.. وهذا هو سر ديمقراطية الوهم في العالم العاشر عندما لا تستند إلى العقل والضمير..
أفهمتم الآن لماذا عندما تريد أن تهدد إسرائيل وحليفتها أمريكا أي دولة من دول الخليج بما فيها السعودية فإنها تهددها بالديمقراطية.. لضمان حماية مصالح أمبراطورية التعفن التي تبسط سيطها على منابع النفط وخيرات المسلمين قبل عقول أجيالهم.
يوم محاكمة شبكة الست قناطير من المخدرات الأحد الماضي 9 مارس وهي القضية المؤجلة إلى ال 8 أفريل القادم كانت القاعة خالية بل ولا أحد كان يعرف أن ثمة محاكمة تهم أخطر شبكة في الجهة متعلقة بالبارونات الذين كادوا يغرقون عاصمة ميزاب بأطنان المخدرات.. من خلال شبكة من التجار هذه السموم تم تأهيلهم وتعبئتهم من خلال توزيعهم على أسواق التجارة الموازية وأعدوا خصيصا لهذه المهمة القذرة المؤطرة من طرف عناصر داخل الأجهزة الرسمية من بينهم ضباط..(!)
ولكن عندما جاء خبر جلسة المحكمة التي لها علاقة بأمور شكلية تتعلق بطبع واستنساخ البطاقات وجمع الإشتراكات..(!) من طرف تنظيم غير مرخص (!) على غرار مآت قضايا النصب والتحايل في شأن العقارات وصفقات الريع لم نشهد غلقا للمحلات فحسب بل تم إجبار الجميع على الغلق ومن يمتنع تعرض للتهديد وهناك من سمع حتى بوعيد حرق محله في حال مخالفة الأوامر.. أليس مثل هذا التصرف له أبعاد تتجاوز انشغالات فئة التجار وربما جهات خفية تدعمه وتؤطره وتخطط لاستمرار وجوده..؟ (!)
والسؤال المطروح : ما هي القضية الأهم أمام العدالة التي يفترض أن يضرب من أجلها أصحاب المتاجر هل هي القضية الشكلية أم تلك التي لها صلة بالبارونات والمبرمجة أسبوع قبل موعد الإضراب وتم تأجيلها ليوم 8 أفريل القادم وخاصة وأننا قد سبق وأن أكدنا وقلنا أن المهم في هذه القضية ليس محاكمة العناصر الثلاثة الذين ضبطت و في حوزتهم القناطير الستة عندما كنت تتأهب لدخول تراب الولاية لتخترق المدينة لتنتشر عبر أسواق التجارة الموازية التي كانت تشغل قلق وهاجس العديد من التجار ومن هناك عبر أحياء المدينة وعقول أبنائنا من الشباب.. ولكن السر في من يؤطر لهذه المهمة والذي عمل وما يزال يعمل المستحيل لقلب البساط من تحت أقدام كل من تصدى للبارونات التي تغزوا المدينة بهذه السموم الفتاكة.. وبالقناطير.. وإلا بماذا نفسر إبعاد كامل أفراد فرقة الجمارك التي يعود إليها فضل المغامرة والمراهنة على وضع حد للعصابة التي كانت بسيارات الستايشن المحملة بهذه القناطير بما فيهم رئيس الفرقة و كذا تحويل مدير الجمارك وفي مقدمة كل هؤلاء تم إحداث هالة من الاضطرابات بورقة رابحة وكانت جاهزة تسمى ورقة التجار لتسميم الجو حتى يتم تحويل الوالي الذي أعلن صراحة الحرب بدون هوادة على هؤلاء البارونات وتصفية المدينة من الأسواق الموازية حيث تعشش ما يسمى بتجارة المخدرات.. وفي مقدمة هذه الأسواق سوق غرداية.
وهكذا نقول إذا لم يحرك قضاؤنا تحقيقا جادا وعاجلا فيما تحمله هذه المفارقات من ملابسات وحقائق لم تكن على الإطلاق عفوية فلا نقول أنه قضاء عاجز فحسب.. أو كما قال وزير العدل ذات مرة في عنابة وبكل وضوح ” أن القضاء الذي لا يحمي المواطن قضاء لا يستحق التقدير..” بل نقول نحن و نؤكد ما سبق وأن أشرنا إليه منذ أربع سنوات.. أن من قال أن هناك نية من الحكومة لمكافحة الجريمة المنظمة فهو كذاب.. كذاب.. كذاب..
وقبل هذا أقول أن كل أملي أن أكون مخطئا في هذا الطرح الذي يستند إلى معطيات وحقائق أمام أصحاب الإشاعة التي تغطي الغابة بقوة ضباب شبكات توزيع الأوهام..
ح.د.نجار
شارك برأيك
مارس 21st, 2008 at 21 مارس 2008 4:43 م
ماعليش أخي المحايد قادر تستحملني أو تحذف كل شيئ
مررت بكما أصحابي الشراة الجدد فلم اجدكم كما كنتم تزعمون هل تغيرت المعطيات
هل هناك جديد وهل ستبقى أيها المحايد محايداً مدى الحياة لا أبيض ولا اسود
جميل موقفك واحسدك عليه لكني أخشى عليك ما حدث لقوم آخرين
غريب أمرك وغريب طرحك للقضية , الناس تكتب عن مذهبك وعن عرضك في جريدة ورقية وأنت تطير إلى فضاء الأمنترنت لتكتب كلاما يذهب هباءاً منثوراً , دعك أخي من تغطية الشمس بالغربال , ودعك من النط والنص , وهات ماعندك من حكمة , كنتُ ولاأزال أحسبك من حماة وشراة المذهب , لكنك اليوم تواليت وتراجعت عن قول كلمة الحق , والعيب ليس فيك بل العيب يلاحقنا جميعاً وأقترح عليك هنا لا في إيلاف ولا في مركب العالية , ولا في مدرسة الهداية , أقترح عليك ما يلي :
01 قل لشيخنا الفاضل صاحب المقام بالعالية أن يطلب من الجريدة سحب المقال من العدد الإلكتروني 112 للجريدة , لأنه المخول قانوناً وشرعاً بطلب ذلك .
02 أن لا نطلب من أي جريدة ردا للإعتبار فقط أن تقول لعقلاء ميزاب الذين تقول أنهم موجودين أن تقول لهم أن يصدروا قراراً بأن لا يتحدث أحد لجريدة ولا إذاعة عن المذهب الإباضي ومؤسساتنا العرفية إلا بإذن من هوؤلاء العقلاء إن كانوا موجودين .
03 أن تكف عن القول بأننا قرية واحدة وأننا أمة واحدة بل نحن أكثر من سبعة أمم كل أمة بما لديها فرحة مسرورة , وتجد في كل قرية ألف حزب وخربة .
04 أقترح عليك وعلى جريدة إيلاف أن تعيد صياغة موضوعها حول الدفاع عن المذهب الإباضي , فمثلما قامت الجريدة الوطنية بإستغلال المذهب , يقوم الإباضي الإيلافي بإسغلال المذهب والسباحة عكس التيار .
أخيراً مدونتك قد اصابها الدوار من كثرة إدراجاتك الغير منطقية والغير صادقة أحياناً
جميلة هي آراؤكم في موقع إيلاف الفضائي فأين أنتم على أرض الواقع
………………………………………
في21,آذار,2008 - 04:36 مساءً, مجهول كتبها …
. العنوان: حصاد الفتنة
الأسم: الهدهد
من يقف وراء أحداث بريان المؤسفة حاليا ’’؟؟.. الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها وشارك فيها وانغمس وباركها….لقد باتت مدينة معزولة في ليلة ليلاء..استفزازات وكر وفر وحرق متبادل وأحقاد دفينة تبعث من جديد بشكل يعيد الى الأذهان المشهد المأ سوي لأحداث ..1990….من طرف أياد خفية تنشط في الظلام لا تحب الخير أبدا للمنطقة وللجزائر فإلى متى ندع الشيطان يعبث بنا في بريان وفي كل مكان’’؟؟؟ اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
عمر ناصر الجزائري/قزريط ; الهدهد
………………………………………………..
في 21, آذار, 2008 - 4:37 مساءاً مجهول كتبها …
22. العنوان: موقف أمام التاريخ
الأسم: نصر الدين المزابي
كم نحن بحاجة إلى أقلام نزيهة، تحلل الواقع بكل مركباته وبدون أي ميل أو اعتبار للطائفية والعصبية والعنصرية والجهوية المقيتة، أوافق كاتب المقال في جل جوانبه، لكن في الحقيقة لدي العديد من التعقيبات والملاحظات، أتنازل عليها الآن حتى لموعد آخر إن كتب الله لنا مزيدا من العمر، لكن ما أختم به هو التشجيع والتأييد لمثل هذه الأقلام، فمزيدا من التدقيق والتحليل، والسلام عليكم
مارس 21st, 2008 at 21 مارس 2008 10:04 م
الجزائر العميقة
اشتباكات في غرداية خلفت قتيلا و17 جريحا
ثلاثة أيام من المواجهات بين عروش بريان
أسفرت مشادات وقعت، نهاية الأسبوع، بين عروش محلية من مدينة بريان، 550 كلم جنوبي العاصمة، عن مقتل شخص وجرح 17 آخرين، اثنان منهم في حالة خطيرة. وأدت الأحداث إلى تخريب وحرق العشرات من المحلات التجارية.
قتل شاب لا يتعدى سنه 26 عاما على يد مجهولين، مساء الخميس، وجرح 17 آخرون، 2 منهم حالتهما حرجة، خلال المشادات التي شهدتها مدينة بريان، يومي الأربعاء والخميس، بين سكان المدينة. كما شهدت بريان، على مدى ليلة المولد النبوي والليلة التي أعقبتها، تخريب وحرق ونهب العشرات من المحلات ومواقع مختلفة من المدينة ذات الـ40 ألف نسمة. وشمل التخريب والحرق حتى بعض البيوت التي اقتحمت وحرقت محتوياتها بعد نهبها، بعدة أماكن. بدأت الأحداث الأخيرة، حسب تصريحات شهود عيان، إثـر اشتباك بين شباب في ليلة المولد النبوي الشريف، تطور بسرعة فيما بين الساعة الحادية عشرة والرابعة صباحا. ولم تهدأ اشتباكات الليلة الأولى إلا بعد تدخل الدرك والشرطة، ثم ما لبثت أن عادت بشدة أكبر، ليلة الخميس إلى الجمعة. وقضى سكان بريان في هذه الليلة ساعات صعبة جدا.
وأدى الرعب إلى إجهاض امرأة، ولم يعد الهدوء إلى المدينة حتى تدخلت قوات ضخمة من الشرطة والدرك، وقررت اللجنة الولائية للأمن، برئاسة والي غرداية، مساء الخميس إلى الجمعة، استدعاء المئات من عناصر وحدات التدخل التابعة للدرك والأمن الوطني التي قررت نصب حواجز التفتيش في مداخل المدينة ومخارجها.
وقد رفض أغلب المسؤولين الذين التقيناهم التصريح في الموضوع، وقال قائد المجموعة الولائية للدرك الوطني، المقدم مختار بن قديرة، بأنه ولحد الساعة لم تقم قوات الأمن بإيقاف أي من المواطنين، منعا لانزلاق الأوضاع نحو الأسوأ. وأضاف بأن التحقيق ما زال في بدايته في شأن حادثة مقتل الشاب، كما أن سبب الوفاة سيحدده الطبيب الشرعي لاحقا، وأنه من المبكر الحديث عن هذه القصة. وأضاف مصدرنا بأن قوات الدرك والأمن تسيطر حاليا على الوضع في بريان بشكل جيد. وعاد الهدوء الحذر إلى مدينة بريان، صباح أمس الجمعة، باستثناء بعض المناوشات الخفيفة. وتواصلت الاجتماعات التي ترأسها والي غرداية طيلة مساء الخميس ويوم الجمعة، وجمع فيها أعيان المدينة لوقف حالة الفوضى التي عصفت بها. وعبر أعيان محليون عن دهشتهم من هذه الأحداث التي لا تخدم أي طرف، ولا تعبر أبدا عن أخلاق أهل المنطقة، وطالبوا عبر ”الخبر” بضبط النفس، وأكدوا أن موضوع خطب الجمعة، في كل مساجد المدينة دون استثناء، هو الأحداث المؤسفة ومطالبة الشباب بالامتناع عن الاستجابة لأي استفزاز وملازمة البيوت.
الأفافاس والأرسيدي يستنكران
وقد استنكر مكتب جبهة القوى الاشتراكية بغرداية هذه الأحداث، وطالب بفتح تحقيق ”جدي وعاجل” لكشف ”مسببات هذه الأحداث، والأحداث المشابهة التي تقع بصفة متكررة ويتم التعامل معها بصيغ مشبوهة الغرض منها إشعال نار الفتنة في هذه الولاية”. وتساءل مكتب الحزب المذكور في بيان له عن ”دور الجهات الإدارية المحلية في الحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم”.
من جهته أوفد حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية ممثلين عنه إلى منطقة بريان لأجل المساعدة على استتباب الهدوء والأمن، كما استنكر التسرع في الاستعانة بقوات مكافحة الشغب في وقت قياسي مباشرة بعد بدء المواجهات.
مارس 21st, 2008 at 21 مارس 2008 11:01 م
عشية مولد الهدى محمدا رسول الله (ص)
عبد الكريم طابو يخاف من الدعاء
و يفكر في الإعتذار و إعلان التوبة من وجهاء ميزاب
غادر ساحة السوق بعد تجمع حاشد حضره وسمع فيه ما سمع وأثناء وجبة الغذاء بدأ يستغفر الله ويكرر.. وشاهده مرافقوه يستغفر ويكرر الإستغفار.. وسأله أحدهم مابك يا سي عبد الكريم قال والله لم أكن أدرى أننا نستطيع أن نوقعكم في مثل هذه الحالة من الإحتقان والصراع والتشتت.. أنا أعلم أن هناك بينكم من هو في أسعد وأزهى أيامه وهو يتلذذ عندما يسمع كلاما تحريضيا يرفع من درجة التمرد وأنا أعلم أنكم نسيتم كل شئ والسياسة فعلا تنسي الإنسان ما قبله لأن العاطفة الهوجاء هي التي تتحكم.. وتلغي العقل والتفكير السوي.. ولكني لدى مشاهدتي بعض الوجوه التي كانت ساكتة تنظر إلى من بعيد بدون أن تتفوه بحرف انتابني الرعب والخوف وسأله أحدهم كان يوزع الشاي على الحضور ولماذا الخوف يا سي طابو قال : الخوف من دعاء الصالحين علينا.. وخاصة وأنني كنت أرى آخرون من بعيد رافعين سواعدهم إلى السماء..(..)
وأضاف أنا سبق وأن قدمت استقالتي مباشرة بعد ظهور نتائج المحليات وما قمنا به عندكم في ميزاب قد هزني وكنت حينها نادما فعلا لكون وأني أعلم أن الإنجاز الذي تم تحقيقه يراه البعض إنجازا عظيما ولكن في واقع الأمر هي كارثة بالنسبة لمجتمع كمجتمع ميزاب ينشد الصلاح والهداية ووحدة الهدف ونبل الرسالة ونحن حققنا ما كنا نخطط له منذ زمن بعيد من نزاع بينكم بدأنا من الهلال الأحمر والمجالس واليوم انتقلنا للتجار.. ولم أفهم لماذا يتجاوب البعض معي عندما أتحدث بلغة التحريض والتهييج وتجاوز كل الآداب..؟ وهل في رأيكم لغة التحريض تؤدي إلى نتيجة ما رأيك يا أنت.. ؟ موجها سؤاله إلى شاب يظهر أنه طالب جامعي في الشريعة..
أجابه قبل هذا هناك شئ أهم من هذا وكان يقصد الطالب أن يسأله عن موضوع آخر ولكن سي طابو فهم الأمر بأنه شئ آخر وقال : هل تقصد عندما كنت أتكلم والسيقار في يدي وأنتم لا تدخنون بل أعلم أن الدخان عندكم محرم.. أنا فهمت ما تريدون قوله.. ولكن أرجوا دعاؤكم الصالح لكي يغفرلي الله حتى أتمكن من الإقلاع عن التدخين وأنا أكبر فيكم هذا الصبر على عدم التدخين ولكني أخاف أن تصبحوا أنتم مدخنون بالمآت والآلاف بعد مدة ليست قصيرة بفعل خطتنا التي لا تعتمد على أي قيم أو أخلاق إلى درجة أننا لا نستطيع أن نمنع هذا المرض على أنفسنا فكيف لنا أن ننقذ أمة أو بلد بأكمله..؟ متسائلا عبد الكريم طابو وفي محياه علامات الحيرة والذهول..
وقال أتركوني أعود إلى فكرتي الأولى التي جعلتني في قلق رهيب ولا أدري لماذا..؟ وحتى الطعام وهذا الشاي لا أشعر بلذته مثل ما أنتم تشعرون أنا خائف يا إخواني ومرعوب من دعاء الصالحين من أهل ميزاب وخاصة الصالحين منهم و من أن ينزل غضبهم علينا وعلي أنا شخصيا..
يتدخل أحد الغرداويين قائلا لماذا كل هذا القلق ؟ هل أنت قمت بجريمة حتى ينتابك كل هذا الشعور بالذنب..؟
وهل ما تعيشونه ليس بجريمة في حق مجتمع معروف بالوحدة وخصال الرسول التواضع والعلم بل لأني أعلم أنا ما لا تعلمون أنتم..
وقال آخر : ماذا تريد أن تقول ؟ هل تريد أن تستقيل مرة أخرى ؟ وهل تريد أن تقول بأنك نادم على أقوالك في السوق.. أجاب طابو.. والله الأمر أكثر من هذا أصارحكم القول بأننا نقوم بتنفيذ خطة من أجل الزج بكم في خلافات عقيمة بين العائلة المؤمنة برب واحد قامت على أساس الالتزام بالعلم والدين الوسط بعيدا عن الغلو والتطرف ولكن صورة هذا الدين عندكم لامعة وترمز إلى سمة الحضارة مثلما هي حاليا في أوساطكم و يجب أن تكون صورة الدين هي العنف والتطرف والقتل والتحريض والصراعات.. تمرد الابن على والده والصغير على الكبير والموظف على المدير الخ.. بكل اختصار يجب أن يذهب عنكم العقل السليم الذي كان سائدا ويعوض بسيطرة النفس الأمارة.. أنتم تقولون هكذا..
يجيب أحد الحضور لما هذه المبالغة وهذا الخنوع أترك يا أخي كلامك جانبا ففي السياسبة لا يوجد هناك وعظ ألم نقل أن حزبنا حزب لا ئكي و لماذا تخلط الأمور علينا وترعبنا نحن كذلك بكلامك وكأن ما نقوم به هو كارثة في حين أننا لا نقم سوى بالتغيير ويحي التغيير..
وقال طابو/ أنت لا تعرف ما تقول لأنك تنفذ ما نقوم به نحن من تخطيطات تظهر لك بأنه تغيير ولكن الخطة التي رسمناها نحن ليس هذا تماما نحن نريد تدمير كل ما هو متميز في أوساطكم وأنا لا أتحدث من فراغ لأننا قبل أن نصل إلى ما وصلنا إليه فقد عقدنا عدة دورات تكوينية لدراسة فنون وأساليب هدم كل ما هو جميل و متميز في المجتمعات التي تتمتع بجماليات كل ما هو إسلامي كالرحمة وأواصر الأخوة والإخلاص وإصلاح ذات البين والتكافل الاجتماعي الخ ومجتمع وادي ميزاب له خصائص نابعة من عمق الإسلام الذي يصبوا إلى الرحمة والعزة والسلام وإلى العلم والوئام هل تريدون أن تقولوا لي أن الكلام الذي كنا نتحدث به منذ قليل في السوق ليس كلام سوق و سوف يخدمكم و يفيد المجتمعات المتحضرة ولا يهدمها ؟
يتدخل أحد الأعضاء الحاضرين بالقول أنت تبالغ يا سي طابو نرجوك قلب الصفحة فيجيب هذا الأخير أنا لا أتكلم لمجرد الكلام يا أخي أنا مازلت قلقا وينتابني شعور بالرهبة ؟ ولما هذا القلق..؟ من شئ رهيب ورهيب جدا أعلمتم ما هو ؟ يا إخواني هو الدعاء إذا أنت لا تعلم دعاء المظلوم فأنا أعلمه لك فقد سمعته إلا مؤخرا ثم يسأل.. أظن هناك حديث لمحمد (ص) حول الدعاء هل هناك من يتذكر هذا الحديث ينادي أحدهم.. أوه.. يجيب آخر نص الحديث يقول ” دعاء المظلوم مستجاب وليس بينه وبين الله حجاب..” هذا هو يصرخ طابو أمام الحضور يا إخواني أنا خائف من هذا الحديث لأني أعلم أن ما نفعله هو فعلا ظلما وعدوانا لهذا المجتمع والحقيقة تقال أننا نجحنا فعلا في أن تفكك أواصره وقد نستمر على هذا المنوال والنتيجة ستكون وخيمة علي أنا وأنا لا أريد أن أحاسب على أني كنت سببا في بث الفرقة وسط مجتمع يبتغي الصلاح وغرس الإيمان بالله أولا.. ونتائجه بادية للعيان ولكن منذ أن بدأنا خطتنا بدأ الجميع ينظر إلى هذا المجتمع بشكل آخر أي بدأ يهوي فأصبح فجأة كغيره من المجتمعات المتخلفة المتصارعة لأن بث الخلاف والصراع والدمار لا يتطلب جهدا كبيرا بل وقد تجد هناك مجندون لهذا بالمال وبتجنيد الجماهير البشرية لقد قاموا بذلك خلال العشرية السوداء ألا تذكرون ما حدث للجزائر ولا يمكن أن أستطرد في شرح القصص وتحليل الواقع المؤلم ولكن لماذا لا يوجد من وادي ميزاب ولا إرهابي واحد.. لهذا نحن اليوم أصبحنا نشتغل يجب أن نقضي على هذا السر بنشر أوهام الديمقراطية..
لاحظ طابو وهو يتير تلك الاعترافات أن البعض بدأ يغادر ويترك المكان لأن الحديث ربما لم يرقه وفيه نوع من الغرابة والشعور بالذنب فدعاهم قائلا.. ” من يريد أن يخرج فاليخرج أنا أريد أن أتحدث بصراحة يا إخواني لأن الموضوع خطير يتعلق بشئ ليس ببسيط يسمى الدعاء.. وما أدراك ما الدعاء.. وخاصة وأننا نحن فعلا نمارس الظلم في حقكم وفي حق أجيالكم ويظهر هذا من خلال إحساس بعضكم بأن أمور تغيرت فعلا وأصبحت الأخلاق آخر شئ يفكر فيه من يمارس السياسة وقد أذنبنا فعلا في حق أجيالكم ضربنا عرض الحائط شئ يسمى الرحمة واعتمدنا على الغيبة للتمويه والنميمة و أهملنا شئ يسمى إصلاح ذات البين هي كلها خصال ثمينة وممتازة لا وجود لها في قاموسنا نحن في منطقة القبائل لأننا لو أخذناها بعين الاعتبار سوف لن نتمكن من تنفيذ خطة تفكيككم وأنا أعلم جيدا أن هناك شعور قوي بأننا نمارس فيكم أشياء غير عادية ودعاء الذين يشعرون بهذا خطير بالنسبة لي وإذا فهمنا معنى الديمقراطية فيجب أن تسمعوني لأن كلامي الآن وليس كالذي كنت أتحدث به في الصباح هو من صميم الديمقراطية وهو أن تسمعوني لكي أتحدث عما أشعر به داخل قرارة نفسي أنا أعلم أن هذا لا يتماشى مع ما يملك البعض منكم وليس الكل من غل في قلبه ومن حب للزعامة وربما الرغبة في الانتقام من هذا أو ذلك ولكن هذا كله حرام و أوهام يا إخواني أقول لكم بصراحة وربما سوف لن يعجبكم كلامي أنسيتم أنكم غدا ستحيون ذكرى “المولد” وفي هذه الذكرى الجميع يتحدث عن القدوة و العبر من أخلاق الرسول محمد قد تقولون ما لك ومحمد أنت يا سي عبد الكريم نحن في السياسة وما لنا والرسول ؟ لا.. أقول أليس محمد صلى الله عليه وسلم يتوب في اليوم 70 مرة وقيل في رواية 100 مرة ألا أفكر أنا في أن أعلن توبتي سريعا ولو لمرة واحدة على ما أنا فاعل في منطقة ميزاب أنا أتحدث بجد يا إخواني ولا داعي للقلق اللهم إلا إذا كان ليس لهذا المولد من معنى سوى المحارق وإشعال الشموع..
وأكثر من هذا ألم يقل النبي (ص) إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعذابه.. و يضيف أحد الحضور عندما أخذ قصاصة يقرأ منها أن ميمون بن مقران رحمه الله قال ” إن الرجل ليقرأ القرآن وهو يلعن نفسه.. قيل له وكيف يلعن نفسه ؟ قال : ألا لعنة الله على الظالمين وهو ظالم..”
ويتدخل عبد الكريم قائلا أسمعتم هذا ألم تصل منطقتكم إلى حد حرق إنسان كرس حياته من أجل الهلال الأحمر الجزائر ي بسبب سياستنا الوسخة أيقع كل هذا لولا دخولنا في وادي ميزاب وهل تحدث أحد منكم وندد بهذه الجريمة ؟ نحن نقول أن ببانجار مظلوم ولكن أليس من تم قتله بأبشع الطرق وهي الحرق مظلوم كذلك وهل سبق وأن حدث مثل هذه الجرائم البشعة في منطقتكم ؟ أليس الإثنين من الأمازيغ إذا كان المعيار هو الأمازيغية ؟ أليس الذي تم حرقه بأبشع الطرق هو أول من فتح فرع للأفافاس بغرداية قبل من هو موجود حاليا على رأس الحزب ؟ واليوم يدفع الثمن لأنه انسحب من الحزب بكل شرف بعد تفطنه للخطة القذرة التي كنا ننفذها في أوساطكم ..؟ سلسلة واسعة من الأسئلة الإعترافية جعلت الجميع حائرا متسائلا ما هذا الخطاب الجديد لمسؤول الأفافاس ليطلب سي طابو من المتحدث الذي قاطع كلامه قراءة المزيد من القصاصة التي كان يحملها متضمنة أحاديث للرسول (ص) وقال : في الحديث المشهور في قول النبي (ص) من رأى منكرا فغيره بيده فقد برئ و من لم يستطع أن يغيره بيده فغيره بلسانه فقد برئ ولمن لم يستطع بلسانه فغيره بقلبه فقط برئ وذلك أضعف الإيمان” وسأل طابو.. ماذا يعني فقد برئ ؟ (..) قال في قوله لقد برئ دليل على أنه إذا لم ينكر بيده أو بلسان أو بقلبه مع القدرة على الإنكار أنه غير برئ بل هو مذنب وعاص وإن لم يفعل المنكر فقد أذنب بالسكوت عن هذا المنكر والرضا به والعياذ بالله وإقراره فهو شريك في الإثم مع أهل المنكر لماذا يهلك الله الصالحين بذنب المسيئين المجرمين ؟ أما الصالحين إذا قدروا على إنكار المنكر ولم ينكروه على الأقل بقلوبهم إذا عجزوا على إنكاره بألسنتهم وأيديهم أنهم أذنبوا للسكوت عن هذا المنكر والرضا به والراضي بالفعل كالفاعل.. وسأل أحدهم لو قدرنا أن هؤلاء الصالحين كانوا بريئين لأنهم قد قاموا بواجبهم في إنكار المنكر وهذا يحصل للكثيرين تنتشر المنكرات في مجتمع من المجتمعات بسبب سكوت الصادقين عنها حتى تصبح هي المسيطرة والعياذ بالله والحاكمة على المجتمع ويقوم بعض الأخيار والصادقين الموفقين بإنكار تلك المنكرات لكن إنكارهم لا يغير هذا المنكر ولا يؤثر فيه شيئا كثيرا هنا قد تحل العقوبة العامة التي تهلك الجميع حتى المنكرين منهم (..) فهل هذا أخذ بالمحسن بذنب المسئ ؟ كلا.. لو قدرنا أن هؤلاء الصالحين كانوا بريئين لأنهم قد قاموا بواجهم في الإنكار ولكن لم يقدروا على تغيير تلك المنكرات وإزالتها بسبب فشوها وكثرتها وتمكن أهلها حتى نزلت العقوبة العامة والعذاب الشامل فإن هذه العقوبة التي شملتهم مع الظالمين ليست تعذيبا بهؤلاء المؤمنين أي انتقاما منهم كما هو الحال في الظالمين المرتكبين للمنكرات إنما هي تطهير وتكفير ورفعة في المنازل والدرجات لهؤلاء الصالحين شأنها شأن بقية المصائب التي تقع بأهل الإيمان..
ويدلل بذلك قول النبي (ص) إذا أنزل الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم ثم ضعفوا على أعمالهم ” قد يصيب الكثير من بلاد الإسلام الزلازل والبراكين والفياضانات المغرقة والمهلكة والحروب الطاحنية التي تأكل الأخضر واليابس والفتن هل كل هؤلاء نزل بهم العذاب عقوبة من الله وقد يكون فيهم صالحون مصلحون والله يقول ما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون ؟ كلا.. هو عذاب للجمرمين وما أصاب أهل الإيمان والصلاح والإصلاح فيهم فهو تكفير لذنوبهم ورفعة لدرجاتهم.. هكذا يقول النبي ( ص ) إذا نزل الله بقوم عذاب أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على أعمالهم.
وفي الحديث النبوي الشريف ( لا تزال أمتي بخير ما أمروا بالمعروف و تعاونوا على البر والتقوى فإن لم يفعلوا ذلك نزع منهم البركات وسلط بعضهم على بعض ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء..)
وفي الحديث الصحيح إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله عز وجل بأسه بأهل الأرض وإن كان فيهم صالحون يصيبهم ما أصاب الناس ثم يرجعون إلى رحمة الله وقالت زينب بنت جحش حيث قالت أنهلك وفينا الصالحون قالت نعم إذا كثر الخبث..
و عاد عبد الكريم ليؤكد وفي وجهه علامات الحيرة والذهول قائلا : أنا مصاب بالرعب مما قد أتوقعه من دعاء الصالحين ألم أقل لكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سيحتفي به العالم الإسلامي علمنا التوبة والإستغفار والإعتذار.. أريد أن ألتقي مباشرة بعد الظهر مع بعض وجهاء وأعيان غرداية لكي أقدم اعتذاري وأعلن توبتي وأريد أن تعلموني الصلاة الصحيحة أنتم تبعتموني بالآلاف وأنتم تصلون.. أليس من حقي اليوم أن أتبعكم أنا الوحيد وأطالبكم بان تعلموني الصلاة والتوبة والدعاء بأن يغفرلي الله الذنوب التي اقترفناها في أوساطكم وبكل وحشية وأنا أشعر ما لا تشعرون وأدري ما لا تدرون..
وكانت الدار التي عقد فيها اللقاء في مكان ليس ببعيد من قصر غرداية بجانب المسجد العتيق ما إن خرج البعض مع الأمين العام لحزب القوى الإشتراكية قاصدين بعض الوجهاء لتقديم الإعتذار والتوبة النصوح فإذا بآذان الصبح ينادي الله أكبر حيا على الصلاة حيا على الفلاح فإذا بي أفطن من النوم فإذا به حلم رأيته في منام ولو أن ليس من عادتي رؤية الأحلام في المنام.
ولكن رغم كل ذلك أقول يا ليت تحولت أحلامنا التي تحمل بذور الخير والرحمة إلى واقع..
ح.د.نجار
مارس 22nd, 2008 at 22 مارس 2008 10:12 ص
النعت بعضوية “الشراة الجدد”:
تصفني بالعضوية في مجموعة وهمية كانت تراسل الناس سابقا -حيث يظهر أنها سكتت- تحت تمسية “الشراة الجدد”، وهذا أمر لا يسعني أن أتجاوزه، ولا أقبله ولو من قبيل السهو، فالمحايد لم تبلعه جماعه، أو تغره فئة، أو تستدرجه جهة، اللهم إلا التي تأتي بالحجة والبرهان، وبالدليل القاطع، حينها يكون لي موقف.
كما أنك لو كنت متابعا للأحداث في السابق وتفاصيلها، لما استطعت أن تضمني إلى “الشراة” وهم الذين مسحوا بي الأرض، ونعتوني بنعوت لا تغتفر، فاعرف ما تقوله اليوم، ولمن تقول ذلك.. ولا تضيع وقتنا أكثر..
بين الجريدة الورقية والرقمية:
هذا جدل لم يحسمه أصحاب التقنيتين، ولم ينته فيه أصحاب صناعة الإعلام، فها أنت تقحم نفسك برأي أحادي موجه، لتنتهي به في موقف يحتاج إلى إعادة النظر فيه، فليس قرآنا منزلا، ولا حديثا منزها..
ثم، ومن قال بأنني أضاهي الجرائد الورقية..؟؟ أليس دليل مشاركاتك في مدونتي وبهذا الكم من النسخ واللصق اعتراف ضمني بحاجتك إلى البوح بمواقفك وآرائك..؟؟ يا أخي ما لك “تاكل الملة وتسب الغلة”.. حدد موقفك جيدا.. ولا بأس بعد ذلك بالكلام..
دوار غير منطقي:
يبدو أن المنطق عندك شيء غير الذي تعارفت عليه عقول البشرية منذ القدم، فنجدك تشارك بأسم مجهول، وتقدم نعوتا وأوصافا إلى أشخاص بأسمائهم، وتنتقد كلام الناس ومحاولاتهم، وتعتكف أنت أمام الجهاز تمنح التشريفات والسباب، وتقاضي الناس في تحركاتهم وسكناتهم، وتعاتبهم في أفعالهم وأفكارهم.. وكل هذا وأنت نكرة مجهول، فهل هذا بربك تصرف “منطقي”..؟؟ أو ما توصيفك للمنطق والتصرف المنطقي يا فهيم ويا لبيب
تنبيه جديد:
أنا لم ولن أحدف رأيا لا يتفق معي، ولست جبانا حتى أخاف من الغوغاء والنكرات وصانعي المجد على أكتاف الآخرين، فهل لديك الجرأة لتنزع النقاب عن وجهك القبيح، وعن قدك الأعرج، وعن طرحك الساذج.. ومن تكون حتى تتعالى عن الناس يا نكرة وتنصب نفسك قاضيا للأفكار والأفعال..
دعوة متجددة:
أدعوك لتتصل بي كما يتصل الناس بالبريد والهاتف.
لست مجبرا على الاحتفاظ بما تنسخه في مدونتي، ولي الحق في الحذف في أي وقت وحين، فالمددونة ليست سلة مهملات أو مكان رمي النفايات..، والسلام عليكم
مارس 23rd, 2008 at 23 مارس 2008 6:32 ص
أخي المحايد الكريم سلام الله عليك
سلامات على أخلاقك وعلى وعيك وعلى حيادك , تقبل مني أسمى آيات التقدير
حقيقة أعتذر عندك على ماكان مني من قسوة كلمات وماكان مني من خروشة الكلم
أعتذر لأني حقيقة لم أكن أعرف أنك حساس إلى هذه الدرجة أعتذر لأنك محايد حقيقي
أعتذر لأني طرقت بابك من غير إستئذان , أعتذر لأنك إبن عقيدتي ووطني أعتذر لأني
مجهول وسأبقى مجهول في زمن كثر فيه المعاليم , أعتذر لأني فقط لم اوفق في أن
أقول لك مابهم قومي لم يحددوا بوصلتهم بعد , أعتذر لأني حقيقة إستعملت بعــــــض
الخشونة وقلة الأدب في الكلام لكنها ليست لغة المراحيض أعزك الله منها , أعتذر لأني
قرأت مثلك أخاً لي في الدين والدم يدافع عن مدرسته بإستعمال لغة المراحيض ولم تقل
له شيئاً , أعتذر لأني قرأت مثلك شيخاً عزيزاً على قلوبنا يقوم بما لم يقم به شيخنا الإمام
أعتذر عن تسببي في توسيخ مدونتك فتسطيع حقاً حذف كل كلامي يكفي أنك قرأت
بعض كلماتي فأختر منها ما كان نابعاً من القلب أما الوسخ فارمه بلا هوادة , أعتذر أعتذر
وحقاً إني أطلب منك العفو والمغفرة , فسامحني أخي المحايد
أخوك المجهول
وأحييك على غلق باب التعليقات للمجاهيل فكرة جيدة في زمن الحريات
مارس 24th, 2008 at 24 مارس 2008 5:55 م
أخي الكريم المحايد البطل، لقد قل الجريؤون الذين يقولون قول الحق أمام السلطان الجائر
يبدو أنك وحيد في هذه العواصف التي تعصف على مزاب، من داخله وخارجه
لقد كانت قاسيا معك لأختبر مدى حيادك فقد أثبتت لي مدى صمودك وقدرتك العالية
فهل بإمكاننا استغلال قدرتك والتقدم بها خطوة نحو الأمام. سأتنازل عما طالبتك به سابقا
فأنت مخير في حذف ما تراه غير مفيد والإبقاء على أي كلام تراه لائقا، واسمح لي مرة
أخرى أن أعتذر عما بذر مني، وأعترف بفضلك في ترشيد فكري وفكر إخواني فأمثالكم
قليلون وأنت عملة ناذرة في هذا الوقت فحافظ على حيادك لتفيد وتستفيد.
من المجهول الدائم
أبريل 1st, 2008 at 1 أبريل 2008 11:20 م
لقد عودتنا أيها المحايد على أفكارك الجريئة، ونظرتك الثاقبة، لكن سكوتك هذه المرة عما يحدث وينخر جسد الأمة يطرح أكثر من سؤال. و مدونتك لا تساير الحدث.
مجرد استفسار … فهل من جواب شاف ؟ أم هو سكون قبل عاصفة ؟
وتأكد أنني أقرأ لك بشغف
شكرا والسلام
Thu, 27 Mar 2008 16:19:58 0000
أبريل 2nd, 2008 at 2 أبريل 2008 2:52 م
سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ندري ما نقوله إزاء هذه المقالات التي تطرحونها على قراءكم , هل تقصدون بها بث الكراهية بين القلوب أم تقصدون بها أشياء أخرى ؟؟؟؟
لاندري ماذا تريد جريدة النهار من إباضية الجزائر , هل هناك تطهير عرقي يجهز في الخفاء , أم أن هناك مخطط لتحريك المياه الآسنة ؟؟؟
في الحقيقة عجز القلم عن التعبير وعن الرد بكلمات تليق بمقامكم الرفيع ؟؟
جميل أن تنقلوا الحقائق لقرائكم بدعوى نقل الحقائق لكن هل يعقل منكم أن تنقلوا التخريفات والتلفيقات لتقولوا أنكم أصحاب وطنية ولا نريد أن نطعن أكثر في قضية إسلامنا , التي أصبحت في مهب الريح …
لم يعد للقيم الإسلامية أي تأثير على مقالاتكم ولم تعودوا تراعون نواهي الفتنة , ولو كان المقال سقط سهواً لما جاء بهذا الحجم والبنض العريض على الصفحة الرئيسية ؟؟؟
لكنكم تريدون قول شيئ ما وهو صار قاب قوسين أن يرى النور فياستار ماالذي ستقولونه بعد فضيحة المقال الأول مدارس إباضية تنشر المذهب الإباضي خارص وصاية الدولة ؟؟؟ ما الذي تريدونه يا كبار النهار وسادة القلم الحر الفتان.
لم تعد آية جاءكم فاسق بنبأ تهمكم في شيئ ولم تعد تلزمكم , وإدعاؤكم بمعرفة كل الحقيقة إدعاء باطل , وسوف يصدقكم كل العالم في أن الفقيد لعساكر كان في علاقة حب بشقيقة القاتل ياسلام ما أسرع زرع الفتنة يالجمال وكبر عقولكم …
بالله عليكم لو وضعنا سطوركم التي جاءت في المقال تحت المجهر البسيط لتبين لكل عاقل أن ما جاء فيه لا يحمل ولا ذرة من الصدق , وبعيداً عن القارئ الإباضي والمالكي الغرداوي , بل سوف ننقل الموضوع لقارئ مسلم أو كافر في الشرق الأوسط أو في أقاصي أمريكا أو في القطب الجنوبي سوف يتوصل إلى نتيجة تخريفكم …
حيث كتبتم :
(( كشفت التحريات الأولية التي أجرتها مصالح الأمن بدائرة بريان، أن انتقامات شخصية بين بعض العائلات من الطائفتين المالكية والإباضية كانت السبب الرئيسي في اندلاع المواجهات …..))
هل لكم من الجرأة أن تخرجوا لنا للنور تقريراً مكتوباً من تحريات الأمن بدائرة بريان , وهل الذي حصل في بريان وغرداية ومليكة لم يكن إنتقامات بين الطائفة المالكية والإباضية الساكنتين بتراب غرداية منذ الأزل والفتنة بينهم بسيطة في إعتقادي لكن الجهل والتعنت هو الذي يساهم في تسخير الأجواء للشياطين والفتانين من أمثال مقالاتكم الشيطانية على إذكاء نار الفتنة وتجسيد الأخوة الإسلامية المطلوبة والمفروضة .
ثم تواصلون الكذب علينا بقولكم :
((وأضاف ذات المصدر، أن هذه الحالة هي أحد الأمثلة فقط عن أسباب اندلاع المواجهات بين أبناء وشباب المنطقة الواحدة، وقد أشارت معلومات سابقة في ذات السياق، إلى “أن أحد الشباب من العروش المالكية ومن نفس عائلة المتهم بارتكاب الجريمة قد تعرض إلى اعتداء في سنة 2006 من طرف مجموعة من الشباب الإباضي ترصدته وضبطته على علاقة بإحدى الفتيات ذات التوجه الإباضي”))
وتواصلون في نفس السبق الصحفي الكاذب ولا نزال نطالبكم بالمصدر الموثوق وبإكتشافكم لقضايا لم نسمعها لا في قصص ألف ليلة وليلة ولا في تخريفات المنحرفين المتميزين ؟؟؟
لكنكم أصبحتم بقدرة قادر أصحاب همة وأصحاب رصد وسبق صحفي إلا في بريان وهل تستطيعون أن تقدمون لنا تسبيقات صحفية ورصد حقيقي لما يقع بعقر داركم مركز الجريدة ؟؟؟
ثم تواصلون كذبكم وتحتالون على العقول البسيطة التي تنأى عن نفسها تصديق هذه الأكاذيب والآثام التي سوف تلقون عليها إثما عظيماً , فتكتبون :
((وغالبا ما وقعت أحداث عنف مرتبطة بهذا النوع من المشاكل التي تقع بين ذات الطائفتين، والتي يتم تسويتها دائما بالمواجهات في الشارع، وقد أكد أول أمس وزير الدولة وزير الداخلية المعلومات التي تحصلت عليها “النهار”، وقال زرهوني على هامش زيارته التفقدية إلى ورقلة، أن أسباب اندلاع المواجهات بين عروش بريان “كانت لأسباب شخصية وليس لها أية خلفيات أخرى”، وإن أبقى المجال مفتوحا أمام نتائج التحقيقات الجارية…-))
ماهذا السبق الصحفي الذي تحصلتم عليه من تأليفات خرافية وتلفيقات للأقوال وتأويل للأحداث على عكس ماهي متعارفة وهي ظاهرة للعيان , ولا يمكننا أن نتغافل على تلفيقكم لبقية الأخبار التي رصدتموها عقب الأحداث مباشرة حيث كانت النفوس على أعصابها حيث حقاً سجل أعيان البلد إنفلات أمنياً وصعوبة في تهدئة أعصاب الشباب الثائر على عرض دمه ولم يكن عكس هذا الشعور الذي تقاسمه الشباب الإباضي كما الشباب المالكي , حيث حضر الشيطان وغاب العقل وهي صفات لا يعاب عليها الشباب المتحمس , لكننا إندهشنا , لنقلكم لأقوال بعض الأعيان الذين تحدثوا لكم فور وقوع الفتنة وعبروا عن عدم رضاهم لتصرفات الشباب من الطائفتين لكنهم لم يثبت لليوم ومن كلا الطرفين أن الشباب المسلم لم يعد يسمع لشيوخه وأعيان البلدة , لكنها ظروف مؤقتة وإشكالاتها نعرفها ونشاهدها عبر العالم الإسلامي عامة وليست حالة خاصة بوادي ميزاب , ثم لماذا تريدون أن تحذفوا من مسرح الجريمة كل التعقيدات والتشابكات السياسية ؟؟
ثم لماذا تريدون في هذا الظرف بالذات وبعد أن إنتقل إلى رحمة الله الشاب لعساكر أن تلطخوا عرضه بفتنة وكأن سورة النور لا تعنينا أبداً وكأن أحكامها لا تعنيكم , إتقوا الله ثم أخبرونا كيف يكون صاحب البندقية القاتلة راصداً وقناصاً إلى هذا المستوى حيث يخطط مع سبق الإصرار والترصد على إخراج بندقيته في وقت الشدة ووسط تلك الحشود ليصوب بندقيته التي هي بندقية صيد عادية ويقنص الشاب علي وسط تلك الحشود , فهل كان هذا القاتل قناص من المارينز أم أن بندقية الصاشم تستيع تحديد صدر علي لعساكر لوحده , ثم لماذا ينتظر أحداث الفتنة ليدافع عن عرض شقيقته إذا سلمنا بالقصة الخرافية , ثم لماذا لم نسمع عن حوادث قتل وثأر بين الميزابيين والشعانبة لو كان حقاً بينهم قصص غرامية من هذا القبيل كل يوم , وهل يعقل يا أصحاب القلوب الرحيمة أن تكون علاقات غرامية بين فئتين من الناس ثم يتقاتلا من أجل الدفاع عن العرض ؟؟؟ هل هذا يسمى غرام وقصص غرامية ؟؟؟؟
إن رائحة تكييف القضية وتحريف مسارها أضحى ظاهراً للعيان وأنا من هذا المنبر أدعوا عقلاء الطائفتين وهما في النهاية طائفة واحدة تسمى الطائفة الإسلامية أدعوهم بأن يرفعوا قضية قذف في حق الذاكرة الجماعية لسكان بريان وغرداية عموماً ثم نرفع قضية قذف في حق المرحوم لعساكر علي الذي لفقت له تهمة التحرش الجنسي وهو في عداد شهداء الفتنة البغيضة , لم يعد خافياً على أحد أن المقال هدفه تعزيز وتقوية الفتنة , وزيادة اليقين في أن الأغراض السياسية وراء هذا المقال ……..
ولعب المحامين وأصحاب تخلاط القضايا اصبحت ظاهرة حيث توقيت المقال جاء عقب بدء التحقيق الذي لايزال في بدايته , وصياغة وتطويع الرأي العام إلى تصديق هذه الكذبة يعتبر تمهيداً لتحريف القضية عن مسارها ….
وللحديث بقية
أخوكم المسلم أولاً وقبل كل شيئ ….
أبريل 5th, 2008 at 5 أبريل 2008 9:47 م
salut mes freres.
savez vous que nous devenons une blague dans l’algerie .
en disputant comme ca devant tous le publique.
et toi l’inconu pour coi tu te present pas et comme ca tu va fiar de le vrais politique
ne te cache pas derier des faut nome c’est grave.
et pour le mouhaid je vous conseille de fair une conference au skeype en plein publique et discutes en langue mozabite nos probleme comme ca nos secret reste entre nous meme .
et mon consiele a toi d’organise un salon tous les vendredi soir a 21.00 pour donnes la chanse a tous le mondes de participe et de discute nos probleme d’une maniere de trouve des solution .
vous n-est pas dacord.
de votre freses dahmane de ghardaia.
reste ami puisque la vie nous cache des surprise et vous allez les voir il sent pas loin.
مايو 6th, 2008 at 6 مايو 2008 1:21 م
أشكرك يا المحايد وأتمنى لقاءك في غرداية المهم أني أريد أن أقول لك بأني مع الحق مع من كان ، شكرا لك نصر الدين ،،،وأنتقد بشدة الإفتراءات التي يتلفظ بها المجهول………
مايو 6th, 2008 at 6 مايو 2008 1:24 م
الحمد لله الذي أظهر الحق رغم كره المنافقين لذلك…..